الهدف من لعبة العلاقات والرسم البياني العاب أطفال انه بنهاية الدرس، يفهم الأطفال مفاهيم العلاقات أكبر من، أقل من، والتساوي. كذلك يتدربون على عمل رسم بياني يقيس الكميات
طريقة التدريس والأنشطة
1.قسم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة من ٤ إلى خمسة في كل مجموعة (من ٨ إلى ١٠ تلاميذ .١٥ × إذا كان الفصل كبير على ورقة كبيرة يرسم التلاميذ شبكة من المربعات حوالي ١٥ المربعات تكون حجمها كبير كافي لكتابة حرف كل تلميذ ممكن أن يرسم الشبكة الخاصة به لكن كل مجموعة تحتاج إلى شبكة واحدة لتنفيذ هذا التدريب. الشبكات الأخرى ممكن الاحتفاظ بها لدرس آخر
2. كل عضو من أعضاء المجموعة يكتب أسمه واسم صديق له في الشبكة بحيث يضع حرف في كل مربع. كل مجموعة تسجل من ٨ إلى ١٠ أسماء في الشبكة الخاصة بها
3. :يرجع التلاميذ إلى الأسماء المسجلة في شبكتهم ويجيبون على الأسئلة التالية من لديه أطول اسم؟ من لديه أقصر اسم؟ هل يمكنك أن تجد اسما له نفس طول اسمك؟ هل يمكنك أن تجد اسما عدد حروفه تزيد (أو تقل) عن عدد حروف اسمك بحرف؟
4. استخدم السبورة في تنظيم الأسماء في شكل تخطيطي معين بحيث تحدد مواقع الأسماء على حسب أطوالها ثم اسأل التلاميذ بعض الأسئلة مثل
أي طول اسم أكثر شيوعا؟ ] اكتب اسم ] لم يحضر اليوم. أين يجب أن يسجل هذا الاسم في رسمنا البياني؟ هل يمكن أن تفكر باسم شخص أقصر من [ اكتب اسم ]؟
الوقت : من ٣٠ الي 40 دقيقه
المواد : ورق، أقلام رصاص، مسطرة
المقترحات/ التعديلات
يمكن أن تخطط نموذج واحد على السبورة إذا لم يكن هناك ورق كافي يمكن استخدام أطوال الأطفال لعمل نموذج رسم بياني حيث يقف مجموعة منهم مظهرين الفرق بين أطوالهم ويرسم باقي التلاميذ رسم بياني يبين الأطوال المختلفة لتصنع درسا أكثر تعقيدا، يمكنك أن تقارن كل من الأسماء الأولى، والأسماء الأخيرة، والألقاب
ليست هناك تعليقات: