لعبة أنماط العدد

لعبة أنماط العدد

لعبة أنماط العدد لعبة شيقة للبنات والبنين يشترك فيها الفصل كاملا العاب تعليمية وسيلة تعليم الاطفال تعليم الحروف 
الغرض
بنهاية الدرس، يستوعب الأطفال فكرة الأعداد الأساسية ويفهمون أن تلك الأعداد يمكن تمثيلها بطرق مختلفة . تحديدا سيتعلم الأطفال الفئات، ويصبحون قادرين على ممارسة كتابة الأعداد هذا الدرس يجب أن يكون أولا شفهيا، ثم يعاد كتابةً

طريقة التدريس والأنشطة

1. اختبر قدرة الأطفال على العد من ١ إلى ٢٥ باللغة المستخدمة يجب أن يتدرب التلاميذ على العد من ١ إلى ٢٥ مرتين أو ثلاث مرات

2. :يقف جميع التلاميذ في الفصل، اسألهم أسئلة أساسية واطلب منهم الإجابة شفهيا كم أيد لديك؟ كم عدد أصابعك؟
كم عدد الأصابع في اليد الواحدة؟
تأكد أن أيا من التلاميذ لم يبق صامتا

3. الآن تطرح الأسئلة والتلاميذ يجيبون بإظهار الشيء بدلا من الكلام اظهر لي شيئا لديك منه أثنين -اظهر لي شيئا لديك منه واحد فقط  اظهر لي شيئا لديك منه خمسة.

4.اسأل الأطفال كم عدد الآذان لدى الإنسان. بعد أن يوافق كل منهم على أن كل إنسان لديه أذنين، اصطحبهم واحد بعد الآخر إلى مساحة فضاء خاصة لممارسة الدروس. وأثناء انتقالهم أسألهم ما هو حاصل جمع آذانهم إذا كانوا يعرفون كيف يقرءون ويكتبون الأعداد على السبورة، اكتب كما يلي
شخص ٥ ٤ ٣ ٢ ١ الخ
آذان ١٠ ٨ ٦ ٤ ٢ الخ
كرر هذا النمط مع شيء يتكون من خمسة وحدات في كل مجموعة، ثم من عشرة وحدات، وهكذا كرر أنماطا مختلفة

5. أعط التلاميذ راحة لفترة قصيرة

6. :الآن اسأل التلاميذ الأسئلة التالية
كيف يمكن أن أحصل على ستة عيون؟
كيف يمكن أن أحصل على ٢٥ إصبع؟

7. :هناك نماذج من الأسئلة أكثر صعوبة مثل
كيف يمكن أن أحصل على سبعة عيون؟
كيف يمكن أن أحصل على تسعة أيادي؟

8.بعد أن يستوعب التلاميذ فكرة الدرس ويحرزون تقدما، اسألهم كيف يمكنهم تكوين العدد بأساليب مختلفة، وكم عدد الأساليب التي يمكن التفكير به، وهذه بعض الأمثلة
يمكن الحصول على سبعة عيون عن طريق سبعة أشخاص كل منهم يخفي عينا من عيونه ويظهر الأخرى، أو عن طريق أربعة أشخاص، ثلاثة منهم يظهرون عينيهما الاثنين والرابع يخفي إحدى عيونه
-يمكن الحصول على ثماني أصابع عن طريق أربعة أشخاص كل منهم يظهر اصبعين

الوقت
من ٣٠ إلى ٤٠ دقيقة

المواد
أنت لست بحاجة إلى مواد محددة لهذا الدرس. لكن قد تكتب على السبورة بالطباشير أو تضع علامات في الفضاء يقف عليها التلاميذ في الخطوة رقم ٤

النشاط
هو استمرار لفكرة أن العدد له عدة أنماط

الدرس
1. ..، اطلب من التلاميذ تلاوة الأعداد كالمعتاد ٧ ،٦ ،٥ ،٤ ،٣ ،٢ ،١يجب أن يكون التلاميذ صفين، ويرددون الأعداد هكذا ١و ٢ (التلميذ الأول في الصف

2.الأول والتلميذ الأول من الصف الثاني) ثم ٣و ٤ ثم ٥و ٦ ثم ٧و ٨ الخ

3. اشرح كلمة زوج، ثم اطرح السؤال: كم عدد التلاميذ في كل زوج؟ وضح فكرة أن الأرقام في الصف الأول فردية وفي الصف الثاني زوجية، وان الرقم الزوجي يزيد أو يقل واحد عن الرقم الفردي

ليست هناك تعليقات: