لعبة المتاهة

لعبة المتاهة

لعبة المتاهة الهدف من اللعبة أن تحدد التلميذة الفصيلة التي ينتمي إليها الحيوان من خلال تتبع صفاته العاب تعليمية وسيلة تعليم الاطفال

المواد المستخدمة:
مرسوم عليها متاهة وعدد من الطرق و مكتوب في كل طريق صفة من صفات (a 1- ورقة بحجم ( 3 الكائينات الحية ،مغلفة حرارياً .
2- صور لبعض الحيوانات والحشرات مغلفة حرارياً و مثبت خلفها لاصق من الجهتين

خطوات اللعب:
١ - توزع المعلمة اللعبة بأجزائها على كل مجموعة
٢ - تختار كل طالبة إحدىالصور وتنقلها عبر طرقات المتاهة مهتدية بصفات الكائن الموجود في الصورة الى ان تصل إلى فصيلته.
ممكن ان تعمل بعض الالعاب البسيطة اللي تنمي مهارات التفكير وتزيد الذكاء .. وتنمي الذاكرة..

مثال لبعض هذه الالعاب

1 - أطلب من الطلاب ان يكتبوا أي كلمة تخطر ببالهم تبدا بأحد الحروف .. وتعطيهم وقت معين ثلاث دقايق مثلا وتشوفي من اللي كتب اكبر عدد من الكلمات .. وممكن تعيدي هاللعبة عشان تشوفي التطور في التذكر..

2 - لعبة ثانية تختار أحد الحروف فليكن حرف (ب) مثلا .. ويكتب الطلاب ثلاث كلمات تبدا بهذا الحرف .. مثلا .. بحر .. باب .. بيت .. الحين الحروف الاخيرة ياخذوها كحروف تنطلق منها مجموعات جديدة
..مثلا من كملة بحر ..حرف الراء .. ويكتبوا ثلاث كلمات اللي تبدا بحرف الراء.. من كلمة باب حرف الباء ويكتبوا ثلاث كلمات اللي تبدا بحرف الباء .. واخيرا ر ونفس العملية..
بعدها الحروف الاخيرة الناتجة من الكلمات بعد ياخذوها كاساس للأنطلاق لكمات جديدة ..وتشوفي في النهاية عدد المجموعات ومن الافضل .. طبعا مع تحديد وقت لها اللعبة..

3- لعبة اخرى تشجع علىالتفكير .. تختاري أي جهاز .. أو أي اداة بسيطة .. أو مادة يستخدمها الطلاب .. مثل مشبك الأوراق .. قلم الرصاص .. وتطلبي من الطلاب انهم يذكروا أكبر عدد من الاستخدامات لهذه الاداة في غير استخدامها الاصلي.. مثلا في حصة القراءة...يمكن أن تطبق لعبة القراءة العكسية..

فتطلب من الطالب أن يقرأ الجملة من آخر كلمة..وهكذا....(لماذا بالعكس)؟
فئة كبيرة من طلاب الحلقة الأولى وخصوصا الاول والثاني..يقرؤون الدرس لحفظهم له...يعني يجي الطالب حافظ الفقرتين فالبيت من كثر مايردد ويقرا...فلما يقرا فالصف تفرحبه المعلمه ..ماتدري انه الطفل حافظ الدرس ولو طلبت منه يقرا كلمة من وسط الجملة بيجلس يتهجاها...فحلو أنه تخليهم يقروا من الآخر..منه يقرا الكلمات بدون حفظ يعني بيتهجاهن ومنه تغيير في جو الحصة..

هناك تعليق واحد: